موقع تربية أونلاين موقع تربية أونلاين
random

آخر الأخبار

مجلة الهستونات العدد 5 حول الاتصال العصبي الثالثة ثانوي علوم تجريبية ورياضيات إعداد الأستاذة كتفي شريف زينة مجلة الهستونات العدد 4 حول المناعة الثالثة ثانوي علوم تجريبية ورياضيات إعداد الأستاذة كتفي شريف زينةمجلة الهستونات العدد 3 حول الإنزيمات الثالثة ثانوي علوم تجريبية ورياضيات إعداد الأستاذة كتفي شريف زينةمجلة الهستونات العدد 2 حول بنية البروتين الثالثة ثانوي علوم تجريبية ورياضيات إعداد الأستاذة كتفي شريف زينةمجلة الهستونات العدد 1 ملخص وحدة تركيب البروتين الثالثة ثانوي علوم تجريبية ورياضيات إعداد الأستاذة كتفي شريف زينةمراجعة شاملة للفصل الثاني في اللغة الفرنسية الثالثة ثانوي إعداد الأستاذة سالي جميع الشعب Révision du 2ème projet Le débat d'idées ملخص دروس اللغة العربية وآدابها للشعب العلمية الثالثة ثانوي إعداد الأستاذة قايزة شيتورالاسئلة النظرية الشائعة لجميع وحدات الفيزياء الثالثة ثانوي علوم تجريبية، رياضي وتقني رياضي إعداد الأستاذ طالبي هشامكتاب الجوهر في اللغة العربية البناء الفكري واللغوي الثالثة ثانوي الشعب علوم رياضي تقني وتسيير إعداد الأساتذة بوبكر مبروك وشعيب أم العز عشرون 20 تمرين مرفق بالحل المفصل حول استهلاك القروض الثالثة ثانوي تسيير مالي ومحاسبي إعداد عبد الخالق عودة ملخص دروس القانون الثالثة ثانوي شعبة تسيير واقتصاد إعداد الأستاذ يوسي قادة مجلة Top Maths في الدوال الوسيطية والمدمجة الثالثة ثانوي إعداد الأستاذ يوسف بوشناق ملخص العلوم الإسلامية الثالثة ثانوي جميع الشعب إعداد الأستاذ محمد بوتزرت اقتدارمراجعة سريعة للوحدة الثانية في الجغرافيا الثالثة ثانوي إعداد الأستاذ محمد لعروقمراجعة سريعة للوحدة الثانية في التاريخ الجزائر بين 1945-1989 الثالثة ثانوي إعداد الأستاذ محمد لعروقمقترحات فريق عكاشة 10 مواضيع بكالوريا مقترحة في التاريخ والجغرافيا الثالثة ثانوي شعبة لغات أجنبية والشعب العلمية إعداد الأستاذ بورنان عمارمقترحات فريق عكاشة 10 مواضيع بكالوريا مقترحة في التاريخ والجغرافيا الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة وتسيير واقتصاد إعداد الأستاذ بورنان عماركيفية التعليق على الجداول والرسومات البيانية في التاريخ والجغرافيا الثالثة ثانوي جميع الشعب الأسئلة الغير مباشرة الخاصة بالوحدة الأولى في التاريخ والجغرافيا الثالثة ثانوي جميع الشعب إعداد الأستاذ عبدوشمهم جدا 20 سؤال غير مباشر في التاريخ والجغرافيا لطلبة السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب إعداد الأستاذ عمار بورنان
مجلة الهستونات العدد 5 حول الاتصال العصبي الثالثة ثانوي علوم تجريبية ورياضيات إعداد الأستاذة كتفي شريف زينة مجلة الهستونات العدد 4 حول المناعة الثالثة ثانوي علوم تجريبية ورياضيات إعداد الأستاذة كتفي شريف زينةمجلة الهستونات العدد 3 حول الإنزيمات الثالثة ثانوي علوم تجريبية ورياضيات إعداد الأستاذة كتفي شريف زينةمجلة الهستونات العدد 2 حول بنية البروتين الثالثة ثانوي علوم تجريبية ورياضيات إعداد الأستاذة كتفي شريف زينةمجلة الهستونات العدد 1 ملخص وحدة تركيب البروتين الثالثة ثانوي علوم تجريبية ورياضيات إعداد الأستاذة كتفي شريف زينةمراجعة شاملة للفصل الثاني في اللغة الفرنسية الثالثة ثانوي إعداد الأستاذة سالي جميع الشعب Révision du 2ème projet Le débat d'idées ملخص دروس اللغة العربية وآدابها للشعب العلمية الثالثة ثانوي إعداد الأستاذة قايزة شيتورالاسئلة النظرية الشائعة لجميع وحدات الفيزياء الثالثة ثانوي علوم تجريبية، رياضي وتقني رياضي إعداد الأستاذ طالبي هشامكتاب الجوهر في اللغة العربية البناء الفكري واللغوي الثالثة ثانوي الشعب علوم رياضي تقني وتسيير إعداد الأساتذة بوبكر مبروك وشعيب أم العز عشرون 20 تمرين مرفق بالحل المفصل حول استهلاك القروض الثالثة ثانوي تسيير مالي ومحاسبي إعداد عبد الخالق عودة ملخص دروس القانون الثالثة ثانوي شعبة تسيير واقتصاد إعداد الأستاذ يوسي قادة مجلة Top Maths في الدوال الوسيطية والمدمجة الثالثة ثانوي إعداد الأستاذ يوسف بوشناق ملخص العلوم الإسلامية الثالثة ثانوي جميع الشعب إعداد الأستاذ محمد بوتزرت اقتدارمراجعة سريعة للوحدة الثانية في الجغرافيا الثالثة ثانوي إعداد الأستاذ محمد لعروقمراجعة سريعة للوحدة الثانية في التاريخ الجزائر بين 1945-1989 الثالثة ثانوي إعداد الأستاذ محمد لعروقمقترحات فريق عكاشة 10 مواضيع بكالوريا مقترحة في التاريخ والجغرافيا الثالثة ثانوي شعبة لغات أجنبية والشعب العلمية إعداد الأستاذ بورنان عمارمقترحات فريق عكاشة 10 مواضيع بكالوريا مقترحة في التاريخ والجغرافيا الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة وتسيير واقتصاد إعداد الأستاذ بورنان عماركيفية التعليق على الجداول والرسومات البيانية في التاريخ والجغرافيا الثالثة ثانوي جميع الشعب الأسئلة الغير مباشرة الخاصة بالوحدة الأولى في التاريخ والجغرافيا الثالثة ثانوي جميع الشعب إعداد الأستاذ عبدوشمهم جدا 20 سؤال غير مباشر في التاريخ والجغرافيا لطلبة السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب إعداد الأستاذ عمار بورنان
random

الغزو الثقافي وخطره السنة الثانية ثانوي جميع الشعب إعداد ع حيدوسي

الغزو الثقافي وخطره 

السنة الثانية ثانوي جميع الشعب

 إعداد ع حيدوسي

أولا: نص الحديث:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُم شِبْرًا بشبْر، وذراعًا بذراع، حتَّى لو سَلَكُوا جُحْر ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ)؛ قلنا: يا رسول الله؛ اليهودُ والنَّصارى؟ قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: (فَمَن؟!) ) (رواه الشيخان)

ثانيا: التعريف بالصحابي راوي الحديث:

  • أبو سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري .
  • خزرجي، أنصاري.
  • توفي سنة 74 هـ بالمدينة المنورة، و دفن بالبقيع.
  • إمام مجاهد، شهد الخندق وبيعة الرضوان.
  • روي له: 1170 حديثا.

ثالثا: شرح المفردات:

  • سَنَنَ: جمع مفرده سنة أي سبيل، مناهج وطريق.
  • من قبلكم: يقصد "اليهود والنصارى".
  • شِبْرًا بشبْر، وذراعًا بذراع: كناية عن شدة الموافقة في المحرمات و المخالفات. 
  • جُحْر ضَبٍّ: مسكن الضب، و الضب حيوان زاحف يعيش في الصحاري.

رابعا: المعنى الإجمالي للحديث:

في الحديث تحذير من ظاهرة التقليد الأعمى للآخرين وما لها من خطورة على العقيدة والسلوك.
الحديث يتنبأ بمستقبل الأمة الإسلامية (التي ستضعف بسبب بعدها عن دينها، الذي صاغ شخصيتها وبعث قوتها) فتقع فريسة للتبعية والتقليد الأعمى لأعدائها.

خامسا: الإيضاح و التحليل:

1-مفهوم الغزو الثقافي: 
هو كافة الجهود والممارسات التي تَبذلها أّمة ما بحّق أمة أخرى، بغية الاستيلاء والسيطرة عليها (بطريقة غير حربية أو عسكرية) فكريا وثقافيا.
و هو غزو غير مسلح (فكري، ثقافي)، الغاية منه السيطرة على العقول والأفكار والتمهيد للاستيلاء على الخيرات والثروات.
و يهدف الغزو الثقافي بالدرجة الأولى إلى الاحتلال العقل وليس الأرض، ويتخذ أسلوبا خفيا ويكون متجملا بما يتماشى مع أهواء الإنسان.
2-مظاهر الغزو الثقافي:
أ.في الفكر والعقيدة:
  • ابتعاد بعض المسلمين عن دينهم وقيمهم.
  • انتشار بعض الأفكار التي تزرع الشك في قلوب المسلمين من خلال اتهام الإسلام بالرجعية والتخلف و التشكيك في القرآن والسنة.
  • اغترار بعض المسلمين بالحملات التنصيرية والارتداد عن الإسلام.
ب.في العادات الاجتماعية:
  • ظهور الفروقات الطائفية و النزعات القومية في الأمة.
  • تقليد الغرب في الأعياد والحفلات وغيرها.
ج.في الّزي والّسلوك:
  • تقليد الغرب في اللباس وقصات الشعر الغريبة...
  • تشبه النساء بالرجال وتشبه الرجال بالنساء.
  • تراجع اللغة العربية واحتقارها والتباهي بالحديث باللغات الأجنبية دون حاجة.
3-عوامل الغزو الثقافي:
  • تراجع الاستعمار العسكري الكلاسيكي.
  • الضعف التربوي والحضاري.
  • تغييب القدوة المثالية.
  • التركيز على التربية المادية.
  • تخلف المسلمين عن ركب الحضارة بعدما كانوا هم السابقين لجميع الأمم و في مختلف العلوم النافعة.
4-الأساليب والوسائل الخبيثة للغرب:
  • تمزيق وحدة الإسلامية بإثارة الفتن الداخلية باستغلال الأقليات.
  • حملات التنصير: واستغلال فقر الشعوب وحاجتها وربط الإحسان بالتبشير.
  • الإعلام.
  • العولمة: يقصد بها فرض نمط ثقافي، اجتماعي، سياسي واقتصادي شامل على الدول النامية، بغية تغيير بنية المجتمعات لتسهيل السيطرة عليها.
  • الاستشراق: تيار فكري غربي يعتني بدراسة الشرق الإسلامي خاصة، بهدف تشكيك المسلمين في دينهم وثقافتهم وتشويه صورتهم، وفرض تبعية الغرب عليهم. (حيث يعتبر المستشرقون هم أدمغة الحملات الصليبية الحديثة).
  • استغلال البعثات العلمية.
  • المساعدات الاقتصادية: وربطها بتسهيلات وتنازلات معينة.
5-الوقاية من الغزو الثقافي وعلاجه:
  • التربية الإسلامية الصحيحة للأجيال.
  • إحياء القدوة المثالية وعدم تغييبها.
  • ملء فراغ الشباب بما يصلحهم.
  • النهوض بالمجال العلمي وتطويره.
  • التحسيس بمخاطر الغزو الثقافي.

سادسا: الأحكام و الفوائد المستخلصة:

الأحكام الشرعية المستنبطة:
  • وجوب الابتعاد عن تقليد غيرنا والاعتزاز بأنفسنا وقيمنا.
  • وجوب أخذ النافع وترك الضار منه.
الفوائد المستخلصة:
  • في الحديث قيمة عقائدية تتمثل في إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بالغيب.
  • التحذير من الغزو الثقافي الذي يهدد هويتنا وقيمنا.

عن الكاتب

المشرف العام

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع تربية أونلاين

2025