موقع تربية أونلاين موقع تربية أونلاين
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

العقيدة الإسلامية وأثرها على الفرد والمجتمع

1- تعريف العقيدة الإسلامية:

أ- لغة: هي الربط و الشد و الإحكام.

ب- اصطلاحا:  هي التصديق الجازم بالله (و ما يجب له من التوحيد في ألوهيته و ربوبيته و أسمائه وصفاته) و ملائكته و كتبه و رسله اليوم الآخر و القدر خيره و شره.

ملاحظة: أقسام التوحيد ثلاثة:
توحيد الربوبية: هو إفراد الله تعالى بتصريف الكون و تدبير شؤونه كالخلق و الرزق و الإحياء و الإماتة...

توحيد الألوهية: و يسمى كذلك توحيد العبادة و هو إفراد الله تعالى بالعبادة، حيث لا تصرف أي عبادة إلا لله تعالى، من صلاة و دعاء و توكل و خوف و رجاء. قال الله تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ (سورة الإسراء: الآية 23)

توحيد الأسماء و الصفات: و هو إفراد الله في أسمائه و صفاته، فنثبت لله تعالى أسماءه الحسنى و صفاته العلى المذكورة في القرآن و السنة دون تشبيه أو تعطيل. يقول الله تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (سورة الشورى: الآية 11)

2- من آثار العقيدة الإسلامية:

أ- على الفرد:

تعرف الإنسان على ذاته و مصيره: من خلال العقيدة الإسلامية، يعرف المؤمن الإجابة عن أسئلة الوجود الكبرى: من أنا؟ من أين أتيت؟ و ما المطلوب مني في الحياة؟ و ماذا بعد الموت؟ فيصبح لوجوده معنى وغاية.

الطمأنينة والاستقرار النَفسيّ: تدفع العقيدة الإسلامية عن المؤمن الوساوس النفسية و تبعده عن القلق و الاضطراب.

الاستقامة والبعد عن الانحراف و الجريمة: من ثمار العقيدة الإسلامية الالتزام بأوامر الله و الانتهاء عن نواهيه، مما يؤدي إلى استقامة سلوك المؤمن و ابتعاده عن الانحراف و الجريمة.

ب- على المجتمع:

الأخوّة و التّضامن: تعتبر العقيدة الإسلامية كل المؤمنين إخوة و توجب عليهم التعاون و التكافل و التضامن بينهم.

الصلاح الإصلاح: تطلب العقيدة الإسلامية من المؤمن إصلاح نفسه أولا ثم إصلاح غيره من خلال دعوتهم إلى الإيمان و مكارم الاخلاق.

تحقَق الأمن‎‎: تساهم العقيدة الإسلامية في استقرار الأوطان و استتباب الأمن فيها من خلال نهيها عن كل ما ينشر الفتن و العداوة و الفساد في المجتمع.



عن الكاتب

المشرف العام

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع تربية أونلاين